فن ومشاهير

سفارات دول الشمال الأوروبي تنظم أسبوعا للفيلم الأسود

تنظم سفارات دول الشمال الأوروبي في مصر وهي أيسلندا وفنلندا والنرويج بالاشتراك مع مركز السينما البديلة أسبوعا للفيلم الأسود (النوير) الاسكندينافي ، وذلك خلال الفترة من 7 إلى 13 مارس الجاري.

وذكر بيان وزعته سفارة فنلندا بالقاهرة اليوم أن هذه المبادرة هي جزء من تجديد تعاون سفارات دول الشمال الأوروبي في القاهرة مع بعضها وتقرر أن يكون موضوع أسبوع الفيلم هو نماذج من الفيلم الأسود "نوير" الاسكندينافي في تلك الدول.

وأوضح أن الفيلم الأسود (نوير) يعد مصطلحا سينمائيا يستخدم في المقام الأول لأفلام الدراما والجريمة التي ظهرت في هوليوود وتتميز بحبكات معقدة وأسلوب غامض ومناقض لصورة البطل التقليدي مع فتن ومؤامرات تنسجها نساء جميلات لكن شريرات..مشيرا إلي أن فترة الأربعينيات والخمسينات تعد عمومًا "الفترة الكلاسيكية" لهذه النوعية من أفلام النوير الأمريكية؛ وقد تأثرت السينمات العالمية بهذا النوع ومنها السينما المصرية علي سبيل المثال الشهير فيلم "من أجل امرأة" للمخرج كمال الشيخ وبطولة عمر الشريف (1959) المبني أساسا على الفيلم الأمريكي "تعويض مزدوج " عام 1944.

ولفت البيان إلى أن الفيلم الأسود في دول شمال أوروبا يعد نوعا أدبيًا راسخًا في التسعينيات وتحول لاحقًا إلى أفلام ومسلسلات تلفزيونية ناجحة مثل ثلاثية الألفية (2009-2018) و الجسر لبروين (2011-2018) .. مضيفا أن سفارات دول الشمال الأوروبي في مصر تعد الآن عينة من هذا النوع من الافلام التي سيتم عرضها هي: "أتذكرك" (أيسلندا ، 2017) ، "في حالة الاختفاء" (النرويج ، 2014)، "جالوت" (السويد، 2017)، "نقاء الانتقام /أو جورنال 64 الدنمارك، 2018) و "نظرة القاتل" (فنلندا، 2016).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا