الارشيف / أخبار عاجلة

"قوى عاملة البرلمان": تعديلات قانون قطاع الأعمال تهدر حقوق العمال

قالت النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه تم رفض التعديلات الجديدة لقانون قطاع الأعمال، إذ إنه يهدر حقوق النقابيين بعدم تواجدهم وتمثيلهم في مجلس الإدارة.

وتابعت النائبة في تصريح لـ"البوابة نيوز": "دورنا الدفاع عن الحقوق. والجزئية الخاصة باستبعاد النقابيين في مجلس إدارة الشركات مرفوضة شكلًا ومضمونًا؛ ده حق مكتسب منذ أكثر من 50 عاما مضت"، مشددة على رفضها لتعريف العامل في القانون، فهو يختلف عن تعريف العامل في قانون العمل وهو ما يستوجب التعديل.

وتتضمن التعديلات التي وافق عليها مجلس الوزراء، عددًا من المحاور، من أهمها تهيئة الإطار القانوني المُناسب لتطوير أداء شركات قطاع الأعمال العام، وتطبيق قواعد الإدارة الرشيدة "الحوكمة" بتلك الشركات، مع زيادة مُستويات الإفصاح والشفافية بشأن أدائها، مع وضع معايير لقيام الشركات القابضة أو التابعة بالمُشاركة في تأسيس شركات مُشتركة جديدة ووضع إطار عام لمُتابعة الشركات المُشتركة، فضلًا عن التزام الشركات بمعايير التقييم المالي ومعايير التقييم العقاري.

كما تشمل تحفيز العاملين ومجالس الإدارة لتحسين الأداء وزيادة أرباح الشركات، بالإضافة إلى السعي نحو تماثل قواعد وأساليب الإدارة في شركات قطاع الأعمال العام، مع الشركات الخاضعة للقانون 159 لسنة 1981 ومعالجة أوجه القصور والسلبيات التي أفرزها تطبيق القانون القائم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا