الارشيف / إقتصاد

هل ستتسبب كورونا في انخفاض فائدة الدولار الأمريكي قريبا؟

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل ستتسبب كورونا في انخفاض فائدة الدولار الأمريكي قريبا؟, اليوم الأحد 1 مارس 2020 02:01 مساءً

رام الله - دنيا الوطن
تراجع الدولار الامريكي امام العملات الاوروبية يوم الجمعة، حيث اغلق عند مستوى 1.1038 دولار لليورو، و 0.9653 امام الفرنك السويسري و  1.2822  دولار للجنيه الإسترليني. كما اغلق على انخفاض حاد امام الين الياباني عند مستوى 107.88 ينا. اذ تراجعت مؤشرات الاسهم الامريكية الرئيسية بحدة اثر توالي الاخبار عن انتشار فايروس كورونا عبر العالم وحدوث اول حالة وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية. تصريحات محافظ الفدرالي بخصوص تطور اثار انتشار كورونا رفعت من احتمالات تخفيض الفائدة على الدولار الامريكي في اجتماع الفدرالي القادم لشهر اذار. الاخبار التي اتت من الصين صباح السبت بعد اغلاق الأسواق،  كانت سيئة للغاية وتوحي بحدوث انكماش حاد  في ثاني اكبر اقتصاد في العالم، فمؤشر مدراء المشتريات للإنتاج الصناعي الصيني لشهر شباط تراجع بحدة الى 35.7  نقطة لأول مرة في التاريخ،  بعد ان كان من المتوقع ان يسجل 45 نقطة وبعد ان كان 50  نقطة في شهر كانون الثاني الماضي، مما يعكس انكماشا حادا في قطاع الانتاج الصناعي اثر اغلاق مصانع ولاية هيوبي. كما اتى مؤشر مدراء المشتريات للخدمات لشهر شباط عند 29.6 نقطة متراجعا من 51 نقطة في القراءة السابقة مما يعكس انهيار قطاع الخدمات خاصة خدمات السياحة والسفر والطيران. هذه المؤشرات السيئة تحول دون قدرة المحللين على توقع  كيف ستفتح الاسواق صبيحة يوم الاثنين، وحجم الثغرات السعرية التي ستفتح عليها اسواق ومؤشرات الاسهم او اسعار صرف العملات أيضا، حيث من المتوقع ان ترتفع عملات الملاذ كالين الياباني والفرنك السويسري والدولار الامريكي والذهب على حساب العملات الاخرى. الا ان الاسواق قد تنتظر  مؤشر مهم اخر( Caixin China Manufacturing PMI  (حيث من المتوقع ان يظهر عند 45 نقطة بعد ان كان عند مستوى 51 نقطة في قراءة الشهر الماضي، ومع ان ارقام الامس جاءت مفاجئة وادنى كثيرا من التوقعات، فيعتقد ان يأتي هذا المؤشر بقراءة اسوء من المتوقع ايضا.

هذا الاسبوع ستتابع الاسواق مزيدا من المؤشرات الاقتصادية لتحسس اثار انتشار فايروس كورونا، فبعد مؤشرات الصين غدا الاثنين، سيتم الاعلان عن مؤشرات مدراء المشتريات للإنتاج الصناعي لكل من المانيا والاتحاد الاوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية حيث سيتم الاعلان عن مؤشر

( ISM Manufacturing PMI ). ومن المتوقع ان تظهر مؤشرات اوروبا استقرارا، فيما يتوقع المحللون تراجعا بسيطا في قراءة مؤشرات امريكا. وفيما ستشهد امريكا الانتخابات الاولية لأربعة عشرة ولاية لانتخاب مرشح الحزب الديمقراطي ضمن الانتخابات يوم الثلاثاء، الا انه لا اهمية لنتائج تلك الانتخابات في ظل سيطرة اخبار كورونا على الاسواق. وسيتم الإعلان كذلك عن مؤشر اسعار المستهلك للاتحاد الاوروبي. الاربعاء سيتم الاعلان عن مؤشر مبيعات التجزئة الالماني لشهر كانون الثاني بالإضافة الى مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات في اوروبا وامريكا، فيما سيتم الاعلان عن الوظائف الجديدة للقطاع الخاص الامريكي لشهر شباط الماضي حيث من المتوقع اضافة 191 الف وظيفة لقطاع الاعمال. اما يوم الجمعة، فسيتم الاعلان عن طلبات المصانع والانتاج الصناعي الالماني صباحا بينما سيتم الاعلان عن مؤشرات البطالة والتشغيل لشهر شباط في امريكا حيث من المتوقع اضافة 178 الف وظيفة خارج القطاع الزراعي مع استقرار نسبة البطالة عند 3.6% وارتفاع معدل اجور ساعة العمل الى 3.2% على اساس سنوي. المؤشرات الاقتصادية  لهذا الاسبوع في غاية الأهمية، لأنها ستساعد الاسواق على تحسس احتمال تخفيض فائدة الدولار الامريكي وحجم التخفيض المطلوب لمواجهة الانكماش الاقتصادي، الذي قد يحدث نتيجة المخاوف من انتشار فايروس كورونا خلال اجتماع لجنة السوق المفتوحة هذا الشهر، حيث يتوقع المحللون تخفيضا بين 0.25% و 0.50% حسب ما سيظهر من مؤشرات وحسب حاجة الاقتصاد للتحفيز.

التحليل الفني:

الدولار الأمريكي:

 اغلق مؤشر الدولار الامريكي (DXY)على انخفاض حاد نهاية الاسبوع  عند مستوى 98.12 بعد ان اختبر منطقة المقاومة الفنية عند مستوى 99.90. وتراجع منها خلال الأسبوع، المحللون يرجحون استعادة الدولار لقوته خلال الاسبوع الحالي حيث من المتوقع ان يبدا ارتفاعا تصحيحا لاختبار المقاومة عند مستوى 98.50 وتجاوزها لاختبار 98.80 .حيث من المتوقع استمرار التداول في نطاق 97.8-98.80 لهذا الاسبوع.

مستويات الدعم :   98.00 -97.80 -97.50  المقاومة:   98.45-  98.80- 99.05

 اليورو الاوروبي :

ارتفع سعر صرف اليورو يوم الجمعة، واغلق عند مستوى 1.1038 دولار لليورو بعد ان تذبذب في نطاق 1.1050-1.0950 المؤشرات الفنية مرتبكة بعد الارتفاع المفاجئ لليورو، الا انها ايجابية على المدى القصير. ويرشح المحللون اختبار المقاومة عند مستوى 1.1055 وتجاوزها لاختبار المقاومة الاقوى في نطاق 1.1080-1.1100 قبل معاودة الانخفاض . المحللون الفنيون يرجحون استمرار التداول في نطاق القناة الهابطة لإعادة اختبار قاعدة الدعم عند مستوى 1.0950  والهبوط دونها لاختبار 1.0910 و  1.0880 تبعا.

نقاط الدعم : 1.0985-1.0950 -1.0880  المقاومة :   1.1055 -1.1090 – 1.1130           

 الشيكل الاسرائيلي:

واصل الدولار الامريكي الارتفاع امام الشيكل الإسرائيلي، حيث اغلق الاسبوع عند مستوى 3.4720 شيكل لكل دولار بعد تراجع مؤشرات الاسهم الاسرائيلية والامريكية وخاصة مؤشر ناسداك نتيجة تفشي فايروس كورونا ووصول بعض المصابين الى اسرائيل. استمرار انخفاض مؤشرات الاسهم وخاصة اسهم التكنولوجيا سيؤدي الى مزيدا من الارتفاع للسعر حيث من المتوقع ان يعاود السوق اختبار حاجز المقاومة في نطاق 3.4950-3.50 وتجاوزها لإعادة اختبار حاجز المقاومة الكبيرة عند مستوى 3.5150 و سقف السعر عند مستوى 3.5400 خاصة، اذا ما استمرت عمليات بيع الشيكل من قبل صناديق الاستثمار التي تخرج من الاستثمار في اسواق الاسهم العالمية. المحللون الاقتصاديون يتوقعون ان يتراجع النمو الاقتصادي في اسرائيل بنسبة 1%  بسبب انتشار فايروس كورونا، فيما يرى المحللون الفنيون ان منطقة الدعم الفني ما زالت في نطاق 3.44-3.45 والمؤشرات الفنية ايجابية رغم ارتفاع  مستويات التذبذب. لذلك يرجح المحللون تجاوز السعر حاجز 3.50 شيكل هذا الأسبوع، خاصة اذا لم تؤدي الانتخابات الاسرائيلية الى نتيجة تنهي هذا الغموض وتساعد في تشكيل حكومة. المؤشرات الاقتصادية العالمية ستبدأ في الظهور تباعا هذا الأسبوع، مما سيساعد في تحسس اثار انتشار فايروس كورونا. فيما يرجح المحللون ان البنوك المركزية ستبدأ في اعادة النظر في سياساتها النقدية وانتهاج سياسات تحفيزية بما في ذلك تخفيض الفوائد. المؤشرات الفنية ايجابية وتوحي باستمرار وتيرة الارتفاع لهذا الأسبوع، الا ان هبوطا غير متوقع دون مستويات الدعم في نطاق 3.45 قد يؤدي الى تدهور السعر والانخفاض لإعادة اختبار الدعم عند مستوى 3.41 وهذا احتمال مستبعد حاليا.

الدعم : 3.4530  3.4350  3.4150  المقاومة  : 3.4920 – 3.5070  – 3.5450

الذهب والنفط :

تراجع سعر الذهب بشكل ملفت (بعد ان اختبر مستوى 1680 بداية الاسبوع الماضي) واغلق الاسبوع عند مستوى 1578 دولار للأونصة، بعد ان قامت صناديق استثمار ببيع كميات من الذهب وتخفيض مراكزها، متذرعة بان مخاطر الاحتفاظ بمراكز عند هذا المستوى من الاسعار اكبر من المخاطر المتوقعة نتيجة تفشي كورونا. المحللون الفنيون يرون بان هناك دعم قوي للسعر في نطاق 1560-1570 دولار، حيث من المتوقع ان يعاود السعر الارتفاع من جديد لإعادة اختبار سقف السعر الحالي حول مستوى 1700 دولار للأونصة، خاصة اذا ما اظهرت المؤشرات الاقتصادية لهذا الاسبوع انكماشا اكثر من المتوقع في اداء الاقتصاد الامريكي تحديدا وفي ظل زيادة احتمالات تخفيض فوائد الدولار الامريكي في الاجتماع المقبل.

انهارت اسعار مزيج برنت القياسي دون مستوى 50 دولار، الا انها عاودت الارتفاع  واغلقت  الاسبوع عند مستو 50.05 دولار اثر توالي الاخبار عن انكماش اقتصادي كبير في الصين نتيجة اجراءات الحجر الصحي والوقاية من تفشي وباء كورونا. اوبك ستجتمع نهاية الاسبوع يومي 5 و 6 من هذا الشهر ويرجح المحللون قرارا بتخفيض الانتاج بمليون برميل للمساعدة في الحفاظ على الاسعار والحيلولة دون انهيارها. المؤشرات الاقتصادية الاتية من الصين مقلقة للغاية حيث اظهرت مؤشرات مدراء المشتريات تراجعا كبيرة في قراءة مؤشراتها مما يعني انكماشا حادة في الاقتصاد الصيني. المحللون يرون بان الاسعار ما زالت تحت ضغط التراجع الاقتصادي ويرجحون استمرار التداول في نطاق47-52 دولار للبرميل لهذا الاسبوع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا