الارشيف / ثقافة

إطلاق المنصة الالكترونية للتقديم على برنامج الابتعاث الثقافي

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إطلاق المنصة الالكترونية للتقديم على برنامج الابتعاث الثقافي, اليوم الاثنين 20 يناير 2020 10:27 مساءً

شروق هشام الاثنين,20 كانون الثاني (يناير) 2020 - 18:35

أطلقت وزارة الثقافة المنصة الالكترونية الخاصة بالتقديم على برنامج الابتعاث الثقافي، الذي يعد أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، والذي سيقدم للطلاب والطالبات السعوديين فرصاً نوعية لدراسة الثقافة والفنون في أبرز الجامعات العالمية.

إطلاق المنصة الالكترونية للتقديم على برنامج الابتعاث الثقافي

أطلقت وزارة الثقافة المنصة الالكترونية الخاصة بالتقديم على برنامج الابتعاث الثقافي، وفتحت باب تقديم طلبات الانضمام للبرنامج أمام جميع الراغبين والراغبات في دراسة التخصصات الثقافية والفنية، وذلك عبر المنصة الالكترونية الخاصة ببرنامج الابتعاث الثقافي، ونشرت الوزارة عبر حسابها الرسمي في "تويتر" فيديو توضيحي لبرنامج الابتعاث الثقافي.

علما بأن وزير الثقافة كان قد أعلن عن انطلاقة البرنامج والذي يعد أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، والذي يستهدف تطوير الثقافة السعودية وفق منظور شامل يضع التعليم أساسا لصناعة وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في المجالات الثقافية والفنية وتأهيلهم وتدريبهم لتطوير بناء القدرات في القطاع الثقافي السعودي، وتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة.

برنامج الابتعاث الثقافي

أوضحت وزارة الثقافة بأن برنامج الابتعاث الثقافي يُتيح الدراسة في مراحل (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه) في تخصصات ثقافية متنوعة تشمل تخصصات فرعية في مجالات الثقافة والفنون، وذلك في أبرز المؤسسات التعليمية على مستوى العالم، حيث يتضمن البرنامج مجالات متنوعة تتضمن أبرز التخصصات الدراسية الثقافية والفنية، ومنها: علم الآثار، التصميم، فنون العمارة، الموسيقى، المسرح، صناعة الأفلام، الآداب، الفنون البصرية، وفنون الطهي.

وسيتم من خلال المنصة الالكترونية استقبال جميع طلبات الانضمام إلى البرنامج، وذلك وفق ثلاثة مسارات، حيث تحتوي المنصة على استمارات وشروط ومزايا كل مسار، وهذه المسارات هي:

-المسار الأول: يشمل الطلاب والطالبات السعوديين الدارسين حاليًا على حسابهم الخاص في الخارج في تخصصات ثقافية وفنية، حيث سيتم ضمهم إلى برنامج الابتعاث الثقافي وفق لوائح وآليات محددة.

-المسار الثاني: يشمل مَن تقدموا مسبقًا بطلبات ابتعاث لدراسة الثقافة والفنون ولديهم قبول من الجامعات المعتمدة، حيث سيتم ابتعاثهم في عام 2020م فور استكمالهم متطلبات البرنامج.

- المسار الثالث: يشمل الطلاب والطالبات الراغبين في تقديم طلبات جديدة للانضمام إلى برنامج الابتعاث الثقافي لبدء الدراسة العام المقبل 2021م.

مزايا برنامج الابتعاث الثقافي

يقدم البرنامج مزايا للطلاب والطالبات في مسار الدارسين على حسابهم الخاص ومسار الحاصلين على قبول مسبق، سعيا لتحقيق الهدف المنشود من الابتعاث بمعايير مرتفعة وصورة مرضية، ويتضمن ذلك تحمل البرنامج لجميع تكاليف الدراسة، والضمان المالي، ومصاريف المعيشة للطالب ومرافقه، إضافة للرعاية الصحية، وتذاكر السفر من المملكة إلى مقر البعثة والعكس، وتقديم برامج إرشادية تركز على متابعة المبتعث وتقييم تطوره الأكاديمي، إضافة إلى إمكانية الانضمام لبرامج تدريبية خارج المملكة بعد التخرج، مع استمرار صرف مكافأة الطالب الشهرية.

كما يقدم مزايا إضافية لطلاب المسار الثالث الدارسين الجدد الذين لم يبدؤوا الدراسة ولم ينالوا القبول الجامعي، حيث سيقدم تأهيلا كاملا للمتقدمين يتضمن تزويدهم بما يساعدهم على الحصول على قبول من المؤسسات التعليمية وتذليل العقبات التي تواجههم، واستكمال أوجه النقص لديهم كالقدرة اللغوية والمهارات الشخصية، وإقامة ورش عمل تدريبية لتطوير مواهبهم وتزويدهم بالقدرات والمهارات اللازمة لإكمال دراستهم، وتمكينهم من الالتقاء بالخبراء المختصين في المجالات المتعلقة بالبعثة، وتوفير الوقت والجهد على الطلاب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا