الارشيف / اخبار مصرية

غدا.. انطلاق مهرجان الهجن العربية بالشرقية والروبوت يقود السباق

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
غدا.. انطلاق مهرجان الهجن العربية بالشرقية والروبوت يقود السباق, اليوم الأحد 1 مارس 2020 02:25 مساءً

تنطلق غدا فعاليات مهرجان الهجن العربية العاشر بمحافظة الشرقية، والذي تنظمة الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالمحافظة، تحت رعاية الدكتور خالد العناني وزير الآثار والسياحة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ويستمر المهرجان لمده يومين، ويشارك فية مئات من الهجن المملوكة للقبائل العربية بمحافظات مصر وعددا كبيرا من أعضاء نوادي الهجن بالدول العربية، ويستخدم فيه الإنسان الآلي ( الروبوت).

ويقول المحافظ الدكتور ممدوح غراب "لقد اتجه فكر المحافظة منذ سنوات إلى استثمار الهجن العربية التي تشتهر بها في تنشيط ودعم السياحة الصحراوية بإقامة سباقات يشارك في فعالياتها محبو وهواة رياضات ركوب الهجن وقد حققت تلك السباقات التي تقام على مساحة ٥٠ فدانا من الأراضي الصحراوية الممتدة بين مدينتي بلبيس والعاشر من رمضان نجاحا كبيرا لإدارتها طبقا للاشتراطات الفنية والقواعد العالمية".


وسوف يشارك في المهرجان ١٢٠٠ هجن من محافظات شمال وجنوب سيناء والوادي الجديد وسوهاج وقنا واسوان والبحر الاحمر والسويس والاسماعيلية والشرقية بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء أندية الهجن من دول السعودية والاردن والامارات والكويت وسوف يستخدم الإنسان الآلي ( الروبوت) في أشواط السباق الثمانية .

ولتحقيق العدالة بين المتسابقين تم تشكيل لجنة فنية من شيوخ القبائل البدوية لتحديد المراحل السنية للهجن للمشاركة في أشواط السباق، وقد تم إعداد مضمار السباق بمحيط ٢٠ كيلو متر وإحاطته بسياح يتراوح ارتفاعه من نصف إلى ٢ متر للحفاظ على الهجن أثناء السباق، وتقوم لجنة من الاتحاد المصري للهجن من ذوي الخبرة بالتحكيم باختيار الخمسه الأوائل في كل شوط ومنحهم جوائز مالية وعينية في الحفل الختامي للمهرجان .

ويقول اللواء حسين الجندي سكرتير عام المحافظة أنه تم إقامة الخيام لإيواء الهجن المشاركة في المهرجان وانتداب لجنة بيطرية لمتابعة الحالة الصحية للهجن منذ لحظة وصولها لأرض المهرجان وحتي مغادرتها للحفاظ عليها .


كما تم إعداد مطبوعات عن الشرقية لتعريف المشاركين في المهرجان بمقومات الشرقية السياحية وتاريخها الحضار، وعلى هامش المهرجان سيتم إقامة معرضا للمنتجات والصناعات الحرفية واليدوية، والتي تعكس التراث المصري الأصيل 
كما سيتم إقامة سهرات بدوية وأمسيات شعرية وحفلا غنائيا تشارك فيه الفرق الفنية من جميع المحافظات المشاركة في المهرجان.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا