الارشيف / أخبار السعودية

القاسم لـ «الرياض»: مركبات الإسعاف تخاطب الإشارات الذكيّة بالرياض بالتعاون مع الأمانة و«تحكم»

كشف د. محمد القاسم، رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، عن توسع بنسبة 20% في عدد المراكز الاسعافية على مستوى المملكة، حيث وصلت عدد المراكز حتى الان 86 مركزاً، وقد حسنت هذه الزيادة سرعة الاستجابة في المدن الكبيرة، بالإضافة إلى تغطية بعض المحافظات التي كانت تنقصها الخبرة الاسعافية.

وأكد في لقاء مع "الرياض"، أنه تم افتتاح مراكز اسعافية جديدة خلال العامين الماضية ببيئة جديدة، وربطها بالمسعف الذكي وهو جهاز يربط مركبة الاسعاف بغرف العمليات وربطها بالمستشفيات التي ستتجه لها مركبات الاسعاف مع إعطاء وصف للحالة، بحيث تكون الغرف جاهزة لاستقبالها، بالإضافة إلى معرفة أسرع طريق يؤدي إلى المستشفى، في ظل وجود طبيب مناوب لمدة 24 ساعة في عدد من غرف العمليات في المستشفيات المركزية، لتقديم التوجيهات الطبيّة لأهل المصاب وللمسعفين.

والمح أن قائدي مركبات الاسعاف بمقدورهم التحكّم بالإشارات قبل الوصول إليها، وذلك في مدينة الرياض، مبينا أن هذه الاشارات ضمن أحد مشاريع الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنيّة مثل الأمانة وشركة "تحكم" منذ سنتين، حيث يطلق على هذه الاشارات بـ "الذكيّة" لإتاحة الفرصة للتحكم بها من سيارات الهلال الاحمر.

وقد بدأت مدينة الجبيل الصناعيّة ربط مركبات الإسعاف لديها بالإشارات المرورية على بعد مسافة محددة، بهدف تفادي قطع المركبات للإشارات، ورفع كفاءة الاستجابة للحالات الطارئة.

وحول تركيب كاميرات في مركبات الاسعاف لرصد ملاحقيها، ومخالفتهم، أكد د. القاسم، أن هذا المشروع قائم، وسوف يرى النور قريباً، حيث أن تطبيق هذه المبادرة وهذا المشروع يساهم في سرعة وصول مركبات الاسعاف إلى مكان الحادث، وسرعة وصولها إلى المستشفيات، مع تكاتف المجتمع، ورفع الوعي في هذا المجال والبداية ستكون من العاصمة الرياض.

وحول تطبيق النقل الجوّي، أفاد أنه تم رفعه إلى المقام السامي، وهو قيد الدراسة، مشيرا إن إطلاق ھذه الخدمة سیحقق التكامل في منظومات الخدمات الإسعافیة.

وتابع رئيس الهلال الأحمر، أن ھیئة الھلال الأحمر استطاعت تقلیص مدة الوصول إلى الحوادث المرورية داخل المدن إلى أقل من 8 دقائق، وتعمل على إنشاء تطبیقات ذكیة تسھم في تقلیص المدة بشكل أكبر.

وذكر د. القاسم، أن هناك خطّة لتطوير الموظفين، من خلال مراكز تدريب متطوّرة، وتفعيل أكثر من 26 برنامج تدريبي للسعي إلى رفع كفاءات العاملين في الميدان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا